Sunday, May 10, 2009

الفشل والنجاح


جميعنا نمر بالفشل والكثير منّا يعتبر الفشل نقمة على الإنسان أو حالة سوداوية في حياته التي تحولت من حياة كان هدفها النجاح إلى واقع يعايشه وهو الفشل. ولكن أيقنت أن الفشل هو نعمة وحالة إذا لم تمر بها لا يمكن أن تنجح وتكتشف نفسك

سوف أتكلم عن فلسفة واقعية و نتعايشها يوميا وهي إذا لم يوجد الفشل فقدنا التجربة وفقدنا الخبرة في الوصول إلى الهدف الذي نريده لكن السؤال: كيف نربط الفشل بالنجاح؟ وهل لكل منهما علاقة في التوصل إلى الأمنية ؟؟

الفشل ينبغي أن يكون معلماً لنا وليس مقبرة لطموحاتنا، والفشل ما هو إلا حالة تأخير وليس هزيمة، إنه تحول مؤقت عن الوصول إلى الهدف وليس نهاية مميتة، وهو شيء يمكننا تجنبه فقط بأن نقول أو نفعل أو نكون شيئاً

الفشل ما هو إلا خبرة قد اكتسبناها من واقع تجاربنا في الحياة، إذ أن الشخص الفاشل هو الذي لا يتعظ من تجاربه، ويعتبر أن الأمر منتهياً من حيث فشله!!!

الفشل والنجاح

الفشل ليس معناه أنني قد فشلت، بل معناه أنني لم أنجح بعد

الفشل ليس معناه أنني لم أجن شيئا، بل قد تعلمت منه أمورا كثيرة

الفشل ليس معناه أنه قد ضحك علي، بل معناه أنه قد أتاح لي همة عالية لأجرب شيئا جديدا

الفشل ليس معناه أنه عار علي، بل معناه أن لي جرأة وشجاعة في مواجهة الأمور الجديدة والخوض فيها

الفشل ليس معناه أنني لم أحصل على أي نجاح، بل نبهني ذلك إلى أن أسلك مرادي بطريقة أولى وأنجع

الفشل ليس معناه أن عرضي قد ألطخ بالعار والرذيلة، بل علمني بأنني لست كاملا

الفشل ليس معناه أنني قد ضيعت أوقاتي، بل أعطاني عذرا لكي أبدأ حياتي من جديد

الفشل ليس معناه انني قد تنازلت واستسلمت، بل فيه إشارة إلى أنني لابد أن أبذل المزيد من الجهد

الفشل ليس معناه أنني لا يمكنني أن أنجح، بل معناه أنني بحاجة إلى المزيد من الصبر

والذي لم يفشل هو الذي لم يفعل شيئا

18 comments:

  1. تشرفت جدا بزيارتك وكنت اتمنا ان تجدنى فى ظروف افض من هذه ولكن ان شاء الله ربما يكون القادم بلا احزان

    اشكرك جدا لمرورك الطيب

    احمد

    ReplyDelete
  2. السلام عليكم
    بجد جميل قووى الموضوع
    أحيك عليه
    بجد الفشل هو بداية النجاح
    دمت بألف خير تحياتى
    إيناس

    ReplyDelete
  3. أسماء
    أذهب عنك الله كل هم وغم وحزن

    تشرفنا

    ReplyDelete
  4. عاشقة الأحزان

    وعليكم السلام
    ربنا يخليك يا إناس

    نعم الفشل هو مقدمة منطقية للنجاح وبداية حتمية له

    ReplyDelete
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الفشل طريق النجاح بدون شك

    و النجاح من اول تجربه هو صدفه وليس انجاز

    فالانسان يتعلم اكثر مرة بعد اخرى من خلال تجاربه

    المتعددة والمتكررة

    امل كبير + اصرار قوي على النجاح + المثابرة على

    العمل + الصبر = النجاح باذن الله


    احييك على اختيارك للموضوع فهو قمة الافاده

    بارك الله فيك

    واشكرك على زيارتك الكريمه لمدونتي واتمنى يدوم التواصل

    دمت برعاية الرحمن

    كما اتمنى لك النجاح دائما في حياتك

    ReplyDelete
  6. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك

    والله شرفتني زيارتك وإنما تعليقك الغالي شرف لي وازدادت هذه المدونة شرفا وقيمة بمرورك الكريم

    أرجو دوام التواصل واتمنى لك كل فيه خير في الدنيا والآخرة وان يصحبك النجاح دوما

    الله يرعاك

    ReplyDelete
  7. الفشل ليس معناه أنني قد فشلت، بل معناه أنني لم أنجح بعد

    كلمات رائعة يا اشرف

    بتنم عن مدى وعيك وثقافتك

    مفتقدين فعلا المواضيع اللى من النوعية دي اللى بتشد الهمم

    جزاك الله كل خير

    ReplyDelete
  8. لا يوجد انسان لم يواجه الفشل في حياته
    المهم في لحظةالفشل أن ينتبه الانسان لما يملكه من طاقات ولا يستسلم لليأس و الاحباط
    بالايمان و الثقة بالنفس يستطيع الانسان أن يستجمع قواه دائما و يقفزعلى كل العقبات

    ReplyDelete
  9. كتبت قبل كده موضوع مشابه اشرف
    بس كان في مقولة عجبتني جداااا
    هي بتتكلم عن الرجل وانا حولتها للإنسان ..

    المقولة بتقول : ( لم يخلق انسان فاشل ..ولكن خُلِق انسان بدأ من القاع ثم بقي فيه )

    تحياتي لك :)

    ReplyDelete
  10. والذي لم يفشل هو الذي لم يفعل شيئا

    بوست هاااايل فعلا

    الفشل بيقوي العزيمة وبيزيد الاصرار

    تسلم ايدك على هيك موضوع


    ملحوظة صغنونة ياريت تشيل من التعليقات خاصية كتابة الاحرف للتأكيد

    لانها تخنق

    بالتوفيق يارب

    ReplyDelete
  11. الفشل كما سنفسره نحن لا كما سيُفرض علينا
    بيدنا ان نجعله منهاج ونبراس وتعلم من سابق الأخطاء
    وبيدنا أن نجعله المثبط والمسكن لطموحاتنا
    وبيدنا الاختيار

    دمتي بخير وتالق
    الحارة سد

    ReplyDelete
  12. كلامك كل صدق و ياريت نتعلم من الفشل حتي يكون طعم للنجاح
    أشكر زيارتك الجميلة اللتي جعلتني أتعرف على هده
    المدونة الرائعة
    دمتم في رعاية الله و حفضه

    ReplyDelete
  13. خليك متفائل دايما هتعدى عليك كل الصعاب سهله

    ReplyDelete
  14. فعلا صدقت أخى الكريم :)
    ومن لم يفشل هو من لم يفعل شيئا

    كلمة فيها كثير من الحكمة فى نظرى

    جزاكم الله خيرا يا اخى الكريم على هذا الموضوع

    لعلنا نحتج به على الفشل على أمل النجاح القريب باذن الله :)

    السلام عليكم

    ReplyDelete
  15. عايز اضيف حاجة بعد إذنك

    فى الكلية درست لما تكون فى مسأله أو تجربة جديده ولا يوجد لها ناتج نظرى نستخدم نظرية المحاولة و الخطاء
    يعنى نخطاء و نفشل ونحاول من جديد
    كما كان يقال لنا
    خير وسيلة للناتج المحاولة و الخطاء
    تقبل منى تقديرى
    ممكن إلغاء كلمة التوكيد

    ReplyDelete
  16. عايز اضيف حاجة بعد إذنك

    فى الكلية درست لما تكون فى مسأله أو تجربة جديده ولا يوجد لها ناتج نظرى نستخدم نظرية المحاولة و الخطاء
    يعنى نخطاء و نفشل ونحاول من جديد
    كما كان يقال لنا
    خير وسيلة للناتج المحاولة و الخطاء
    تقبل منى تقديرى
    ممكن إلغاء كلمة التوكيد

    ReplyDelete
  17. اعشق القمر

    جزاك الله خير
    وأسعدني مرورك الكريم وتعليقك القيم

    بس انا لسه ماني فاهم ايش قصدك بإلغاء كلمة التوكيد؟

    على أية حال أشكرك شكرا جزيلا واسأل الله لك كل ما فيه الخير

    تحياتي

    ReplyDelete
  18. ذكرتني هذه التدوينة بشيء كنت سمعته منذ سنوات في محاضرة ما حيث كان الاستاذ الفاضل يحاول أن يعرف لنا تعريفات لكلمة الخبير وكان أطرف هذه التعريفات هو "الخبير في مجال ما هو الشخص الذي وقع في كل الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها أي شخص في هذا المجال"

    ReplyDelete